أهل السنة والجماعة             تحقيق معنى العبادة             ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد             علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة            
فرائد الفوائد
أهل السنة والجماعة

تحقيق معنى العبادة

ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد

علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه

طرق التعلم والتعليم

أدب الخلاف عند الإمام الشافعي

اللغة شرط للاجتهاد في الشريعة

العلم لايدرك بالتمني

العلوم التي يحتاج إليها علم التفسير

 
صوتيات ومرئيات
 
الأكثر مشاهدة
شفاء العليل في التفويض والتأويل

 
خدمات المدونة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2017 الساعة 23 : 09



قال القرافي في الفروق: فإن الشريعة المحمدية زاد الله تعالى منارها شرفا وعلوا اشتملت على أصول وفروع، وأصولها قسمان:

أحدها: المسمى بأصول الفقه، وهو: في غالب أمره ليس فيه إلا قواعد الأحكام الناشئة عن الألفاظ العربية خاصة، وما يعرض لتلك الألفـاظ من النسخ والترجيح، ونحو الأمر للوجوب والنهي للتحريم، والصيغة الخاصة للعموم ونحو ذلك، وما خرج عن هذا النمط إلا كون القياس حجة وخبر الواحد وصفات المجتهدين،

والقسم الآخر قواعد كلية فقهية جليلة، كثيرة العدد عظيمة المدد، مشتملة على أسرار الشرع وحكمه، لكل قاعدة من الفروع في الشريعة مالايحصى، ولم يذكر منه شئ في أصول الفقه وإن اتفقت الإشارة إليه هنالك على سبيل الإجمال فبقي تفصيله لم يتحصل،

وهذه القواعد مهمة في الفقه عظيمة النفع بقدر الإحاطة بها يعلو قدر الفقيه ويشرف، ويظهر رونـق الفقه ويعـــــرف، وتتضح مناهج الفتوى وتكشف، فيها تنافس العلماء وتفاضل الفضلاء، وبرز القارح على الجذع وحاز قصب السبق من فيها برع،

ومن جعل يخرج الفروع بالمناسبات الجزئية دون القواعد الكلية تناقضت عليه الفروع واختلفت، وتزلزلت خواطره فيها واضطربت، وضاقت نفسه لذلك وقنطت، واحتاج إلى حفظ الجزئيات التي لاتتناهى، وانقضى العمر ولم تقض نفسه من طلبته مناها، ومن ضبط الفقه بقواعده استغنى عن حفظ أكثر الجزئيات لاندراجها في الكليات، واتحد عنده ماتناقض عند غيره وتناسب، وأجاب الشاسع البعيد وتقارب، وحصل طلبته في أقرب الأزمان، وانشرح صدره لما أشرق فيـه من البيان، فبين المقامين شأوٌ بعيد، وبين المنزلتين تفاوت شديد. ا.هـ

ولما كانت القواعد الفقهية مأخوذة من الكتاب والسنة نصاً أو استنباطاً كــان أصول الفقه أصلا لها وآلة لاستنباطها. 

وكلا العلمين قواعد تندرج تحتها جزئيات، فأصول الفقه قواعد لكيفية الاستدلال بالأدلة والاستنباط منها، فهي قواعد لمعرفة دلالات الألفاظ وأحكامها، وضبط باب القياس والإجماع. 

والقواعد الفقهية قواعد لضبط مسائل الفقه وهي مبنية على أصول الفقه. 

فالإخلال بأصول الفقه يخل باكتساب ملكة الاجتهاد والإخلال بالقواعد الفقهية يخل بضبط مسائل الفقـــه.







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الدرر الحسان في علاقة العمل بالإيمان

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه

علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كتب

 
 

»  مقالات

 
 

»  فرائد الفوائد

 
 

»  صوتيات ومرئيات

 
 
كتب
درة التوحيد في تنزيه العزيز الحميد

تحفة الهمداني على مائة البيان والمعاني

مائة المعاني والبيان

الدرة اليتيمة في النحو

الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون

التعليق المأمون على الجوهر المكنون

التحفة المرضية على الدرة النحوية

 
مقالات
شفاء العليل في التفويض والتأويل

الدرر الحسان في علاقة العمل بالإيمان