أهل السنة والجماعة             تحقيق معنى العبادة             ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد             علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة            
فرائد الفوائد
أهل السنة والجماعة

تحقيق معنى العبادة

ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد

علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه

طرق التعلم والتعليم

أدب الخلاف عند الإمام الشافعي

اللغة شرط للاجتهاد في الشريعة

العلم لايدرك بالتمني

العلوم التي يحتاج إليها علم التفسير

 
صوتيات ومرئيات
 
الأكثر مشاهدة
شفاء العليل في التفويض والتأويل

 
خدمات المدونة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طرق التعلم والتعليم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2017 الساعة 13 : 09



 

قال ابن خلدون في المقدمة:

- واعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيداً إذا كان على التدريج شيئا فشيئا و قليلاً قليلاً، يلقى عليه أولاً مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب، و يقرب له في شرحها على سبيل الإجمال، و يراعى في ذلك قوة عقله، واستعداده لقبول ما يرد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلا أنها جزئية و ضعيفة، وغايتها أنها هيأته لفهم الفن و تحصيل مسائله، ثم يرجع به إلى الفن ثانية فيرفعه في التلقين عن تلك الرتبة إلى أعلى منها، ويستوفى الشرح والبيان، ويخرج عن الإجمال، ويذكر له ما هنالك من الخلاف ووجهه، إلى أن ينتهي إلى آخر الفن، فتجود ملكته، ثم يرجع به و قد شدا فلا يترك عويصاً و لا مهماً و لا مغلقاً إلا وضحه، و فتح له مقفله، فيخلص من الفن و قد استولى على ملكته، هذا وجه التعليم المفيد، وهو كما رأيت إنما يحصل في ثلاثا تكرارات، وقد يحصل للبعض في أقل من ذلك بحسب ما يخلق له و يتيسر عليه.

 

   

- ولا ينبغي للمعلم أن يزيد متعلمه على فهم كتابه الذي أكب على التعليم منه بحسب طاقته، وعلى نسبة قبوله للتعليم مبتدئا كان أومنتهيا، و لا يخلط مسائل الكتاب بغيرها حتى يعيه من أوله إلى أخره، و يحصل أغراضه، ويستولي منه على ملكة بها ينفذ في غيره، لأن المتعلم إذا حصل ملكة ما في علم من العلوم استعد بها لقبول ما بقي، وحصل له نشاط في طلب المزيد و النهوض إلى ما فوق حتى يستولي على غايات العلم و إذا خلط عليه الأمر عجز عن الفهم، وأدركه الكلال، وانطمس فكره، و يئس من التحصيل، وهجر العلم والتعليم، والله يهدي من يشاء.


- وكذلك ينبغي ألا يطول على المتعلم في الفن الواحد بتفريق المجالس وتقطيع مابينها، لأنه ذريعة إلى النسيان، وانقطاع مسائل الفن بعضها من بعض، فيعسر حصول الملكة بتفريقها، وإذا كانت أوائل العلم وأواخره حاضرة عند الفكر، مجانبة للنسيان، كانت الملكة أيسر حصولاً، وأحكم ارتباطاً، وأقرب صبغة، لأن الملكات إنما تحصل بتتابع الفعل وتكراره، وإذا تنوسي الفعل تنوسيت الملكة الناشئة عنه، والله علمكم مالم تكونوا تعلمون.


 - ومن المذاهب الجميلة والطرق الواجبة في التعليم أن لا يخلط على المتعلم علمان معا، فإنه حينئذ قل أن يظفر بواحد منهما لما فيه من تقسيم البال وانصرافه عن كل واحد منهما إلى تفهم الآخر، فيستغلقان معا ويستصعبان، ويعود منهما بالخيبة، وإذا تفرغ الفكر لتعليم ما هو بسبيله مقتصرا عليه فربما كان ذلك أجدر لتحصيله، والله سبحانه وتعالى الموفق للصواب.


قال ابن بدران الحنبلي في المدخل:

- اعلم أن كثيرا من الناس يقضون السنين الطوال في تعلم العلم، بل في علم واحد، ولا يحصلون منه على طائل، وربما قضوا أعمارهم، ولم يرتقوا عن درجة المبتدئين، وإنما يكون ذلك لأحد أمرين: أحدهما عدم الذكاء الفطري، وانتفاء الإدراك التصوري، وهذا لاكلام لنا فيه، ولا في علاجه. 


والثاني الجهل بطرق التعليم، وهذا قد وقع فيه غالب المعلمين، فتراهم يأتي إليهم الطالب المبتدئ. ليتعلم النحو مثلا فيشغلونــه بالكلام على البسملة، ثم على الحمدلة، أياماً بل شهوراً، ليوهموه سعة مداركهم، وغزارة علمهم، ثم إذا قدر له الخلاص من ذلك أخذوا يلقنونه متناً أو شرحاً بحواشيه وحواشي حواشيه،ويحشرون له خلاف العلماء، ويشغلونه بكلام من رد على القائل، وما أجيب به عن الرد ولا يزالون يضربون له على ذلك الوتر، حتى يرتكز في ذهنه أن نوال هذا الفن من قبيل الصعب الذي لايصل إليه إلا من أوتي الولاية، وحضر مجلس القرب والاختصاص، هذا إذا كان الملقن يفهم ظاهرا من عبارات المصنفين.


- ويجب عليه أن يشرح له المتن بلا زيادة ولا نقصان، بحيث يفهم ما اشتمل عليه، ويأمره أن يصور مسائله في ذهنه، ولا يشغله بما زاد على ذلك.

 

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طرق التعلم والتعليم

طرق التعلم والتعليم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كتب

 
 

»  مقالات

 
 

»  فرائد الفوائد

 
 

»  صوتيات ومرئيات

 
 
كتب
درة التوحيد في تنزيه العزيز الحميد

تحفة الهمداني على مائة البيان والمعاني

مائة المعاني والبيان

الدرة اليتيمة في النحو

الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون

التعليق المأمون على الجوهر المكنون

التحفة المرضية على الدرة النحوية

 
مقالات
شفاء العليل في التفويض والتأويل

الدرر الحسان في علاقة العمل بالإيمان