أهل السنة والجماعة             تحقيق معنى العبادة             ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد             علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة            
فرائد الفوائد
أهل السنة والجماعة

تحقيق معنى العبادة

ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد

علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه

طرق التعلم والتعليم

أدب الخلاف عند الإمام الشافعي

اللغة شرط للاجتهاد في الشريعة

العلم لايدرك بالتمني

العلوم التي يحتاج إليها علم التفسير

 
صوتيات ومرئيات
 
الأكثر مشاهدة
شفاء العليل في التفويض والتأويل

 
خدمات المدونة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فرائد الفوائد

أهل السنة والجماعة
قال المرتضى الزبيدي في شرح الإحياء: إذا أطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية...

تحقيق معنى العبادة
فاعلم أنهم قد فسروا العبادة بالإتيان بأقصـى غاية الخضوع، وأرادوا بذلك المعنى اللغوي، أما معناها الشرعي فهو أخص من هذا كما يظهر للمحقق الصبار على البحث من استقراء مواردها في الشرع، فإنه الاتيان بأقصـى غاية الخضوع قلباً باعتقاد ربوبية المخضوع له، أو قالباً مع ذلك الاعتقاد ...

ملكة الاجتهاد وإيقاع الاجتهاد
قال ابن السبكي في جمع الجوامع عن المجتهد أنه: ذو الدرجة الوسطى لغة وعربية وأصولاً وبلاغة ومتعلق الأحكام من كتاب وسنة وإن لم يحفظ المتون، وقال الشيخ الإمام هو من هذه العلوم ملكة له، وأحاط بمعظم قواعد الشرع، ومارسها بحيث اكتسب قوة يفهم بها مقصود الشارع...

علاقة أصول الفقه بعلوم اللغة
قال القرافي: وهو – أي أصول الفقه- في غالب أمره ليس فيه إلا قواعد الأحكام الناشئة عن الألفاظ العربية خاصة، وما يعرض لتلك الألفـاظ من النسخ والترجيح، ونحو الأمر للوجوب والنهي للتحريم، والصيغة الخاصة للعموم ونحو ذلك، وما خرج عن هذا النمط إلا كون القياس حجة وخبر الواحد وصفات المجتهد...

علاقة القواعد الفقهية بأصول الفقه
قواعد كلية فقهية جليلة، كثيرة العدد عظيمة المدد، مشتملة على أسرار الشرع وحكمه، لكل قاعدة من الفروع في الشريعة مالايحصى، ولم يذكر منه شئ في أصول الفقه وإن اتفقت الإشارة إليه هنالك على سبيل الإجمال فبقي تفصيله لم يتحصل،...

طرق التعلم والتعليم
واعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيداً إذا كان على التدريج شيئا فشيئا و قليلاً قليلاً، يلقى عليه أولاً مسائل من كل باب من الفن هي أصول ذلك الباب، و يقرب له في شرحها على سبيل الإجمال، و يراعى في ذلك قوة عقله، واستعداده لقبول ما يرد عليه حتى ينتهي إلى آخر الفن، وعند ذلك ...

أدب الخلاف عند الإمام الشافعي
فهذا كله عندنا مكروه محرم، وإن خالفنا الناس فيه، فرغبنا عن قولهم، ولم يدعنا هذا إلى أن نجرحهم ونقول لهم إنكم حللتم ما حرم الله وأخطأتم، لأنهم يدعون علينا الخطأ كما ندعيه عليهم, وينسبون من قال قولنا إلى أنه حرم ما أحل الله...

اللغة شرط للاجتهاد في الشريعة
فإذا فرضنا مبتدئاً في فهم العربية فهو مبتدئ في فهم الشريعة، أو متوسطاً فهو متوسط في فهم الشريعة، والمتوسط لم يبلغ درجة النهاية،~فإن انتهى إلى درجة الغاية في العربية كان كذلك في الشريعة، فكان فهمه فيها حجة كما كان فهم الصحابة وغيرهم من الفصحاء الذين فهموا القرآن حجة...

العلم لايدرك بالتمني
ولعمري إن هذا الفن لا يدرك بالتمني، ولا ينال بسوف ولعل ولو أني، ولا يبلغه إلا من كشف عن ساعد الجد وشمر، واعتزل أهله وشد المئزر، وخاض البحار وخالط العجاج، ولازم الترداد إلى الأبواب في الليل الداج، يدأب في التكرار والمطالعة بكرة وأصيلا، وينصب نفسه للتأليف والتحرير بياتاً ومقيلا...

العلوم التي يحتاج إليها علم التفسير
لا يرتقي من علم التفسير ذروته ولا يمتطي منه صهوته إلا من كان متبحراً في علم اللسان، مترقياً منه إلى رتبة الإحسان، قد جبل طبعه على إنشاء النثر والنظم دون اكتساب، وإبداء ما اخترعته فكرته السليمة في أبدع صورة وأجمل جلباب، واستفرغ في ذلك زمانه النفيس، وهجر الأهل والولد والأنيس...


الأولى \"\" \"\" الأخيرة




 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  كتب

 
 

»  مقالات

 
 

»  فرائد الفوائد

 
 

»  صوتيات ومرئيات

 
 
كتب
درة التوحيد في تنزيه العزيز الحميد

تحفة الهمداني على مائة البيان والمعاني

مائة المعاني والبيان

الدرة اليتيمة في النحو

الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون

التعليق المأمون على الجوهر المكنون

التحفة المرضية على الدرة النحوية

 
مقالات
شفاء العليل في التفويض والتأويل

الدرر الحسان في علاقة العمل بالإيمان